Saturday, May 05, 2007

التعليق على التعليقات

جاءني أكثر من تعليق يلومني على أنني لا أرد على التعليقات، وأنا أتعمد ألا أرد في أغلب الأحوال، لأني بحاول أمسك نفسي شوية من الكلام والكتابة، وأسمع وأقرأ الناس بتقول إيه، وأفكر فيه ولم أخرج عن هذه القاعدة إلا الإسبوع الماضي في تدوينة واحدة، لأنني كنت خارج البلد، وأردت أن أرد على سوء فهم مقصدي من سحب تعليقاتي، وبصراحة كنت في حالة نفسية سيئة فمكنتش قادر أوي أمسك نفسي ومعلقش أتمنى من إبن أخ، وواحد من الإخوان، وعمرو الطموح إنهم يسامحوني وبما إني علقت، أقول بعض النقاط الإضافية عبد الجواد: أنا مش متضايق منك، ولكن اسمحلي في أن أختلف معك في إسلوب التعليقات، فأغلب التعليقات كانت لا تناقش أفكار، بس مشخصنة بشكل كبير، لا يوجد عندي ما أضيفه في هذا الإطار، ولكنني أتمى أن يزول بعض اللبس حول ما أقصد عندما أنشر مقال (نحو أنسنة الحركة) وهو حاليا في مرحلة المراجعة النهائية، وأعلم أن المقال سيطرح أفكار يختلف حولها البعض، ولذا أتنمى حقيقية والله أن أسمع نقدا يطور المقال إن شاء الله واحد من الإخوان: يا أستاذ حمزة، جزاك الله خيرا على النصيحة، وكلامك جزء كبير منه في محله، والبعض أختلف معه، وفيما يتعلق بالإشارة للمفكرين فقد كنت أقصد بذلك لفت الإنتباه إليهم لعل البعض يقرأ ما يكتبونه، فيكون في ذلك نفع كبير إسلام يا كبير أوي: اعتذر لإني مبعتش إيميل، ولكن والله آخر يوم قبل العودة كان زحمة جدا، وعالعموم أنا شفتك، وفعلا عايز أقعد معاك علشان واحشني، وبلاش نتكلم في نفس الموضوع إبن أخ: ما قلته عن الديني والمدني هوز قريب مما تقول، ما أقصده هو أن الديني مقدس في هدفه وشكله، والمدني به مساحات أكبر من الحرية، وسأتناول مفهوم الإلتزام التنظيمي أوضحه من ناحية وأشرح الفارق بين الديني والمدني من ناحية أخرى فعندما أقول أن الالتزام التنظيمي مفهوم مدني فإنني أقصد بذلك أن طاعة المسؤول ليست من طاعة الله، وليست بالضرورة نوع من أنواع التواضع المحمود، أو إنكار الذات..إلخ، بل إن الأنضمام للتنظيم في ذاته ليس واجبا دينيا، الواجب الديني هو العمل للإسلام، أما الكيفية فهو قرار مدني، ليس فيه صواب وخطأ، أو حلال وحرام، بل به مساحات كبيرة من الحرية للمرء يختار فيها كيف يشاء فلو أن شخصا اختلف مع مشؤوله ورفض إنه يسمع الكلام فهذا ليس معناه أنه مذنب في حق الله، ولكنه مخطئ في حق التنظيم، هذا ما حدث مثلا مع الإخوة في الوسط لقد أخطأوا تنظيميا، وليس دينيا، بخروجهم على قرارات تنظيمية، ولذلك كان لابد لهذه الأزمة أن تنتهي مع انسحابهم أو فصلهم من التنظيم، ونعود للقاعدة الأصلية نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعذر فيما اختلفنا فيه بدلا مما يحدث الآن من الإتهام الدائم لهم في دينهم وأخلاقهم، لأنهم تركوا التنظيم وأنا هنا أتكلم بشكل موضوعي، ولا أتحدث عن الجانب الشخصي في الموضوع، والخاص بما حدث من تلاسن لا يجوز من بعضهم في حق جدي والأستاذ مصطفى عليهما رحمة الله، وتلك قضية أخرى، غير انفصالهم عن التنظيم، وهو خطأ واضح من طرفهم، ولكن لا يعني أنهم قوم سوء، فمن منا لا يخطئء؟؟ مش عارف الكلام أصبح واضح ولا لأ، بس ما أقصده هو أن إضفاء إيه قداسة دينية على العلاقات التنظيمية بين الأفراد من العبث، من جميع الجهات فهو يلغي النقد الذاتي ويرفع من درجات أفراد ليسوا بالضرورة الأفضل، ويضفي عليهم وعلى أفعالهم قداسة وينذر بأن الجماعة ستدخل في منعطف خطير، إذ بعد مدة من الزمن، وبالاستمرار في هذا الخط، ستكون كل مؤهلات القيادة إنهم كانوا بيعرفوا يقولوا حاضر، وسيكونوا جميعا إجرائيين، وليسوا أصحاب أفكار حقيقية وحية من شأنها إصلاح الجماعة ودفعها نحو مقاصدها مرة أخرى، ذلك تبسيط ربما يكون مخلا للفكرة، وأنا أرحها بشكل أعمق في مقال آخر، ربما أنشره قريبا ومحدش يسأل إيه موضوع المقالات ده، هناك حوالي 11 مقال جاهز للنشر، ولكني أتحين الوقت المناسب في بعض الأحيان، وبعضهم مازال يراجع من قبل من أثق فيهم من المثقفين والمفكرين

6 comments:

shakharat said...

خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
ولامؤاخذة

jowayreya said...

salamu 3alaykom,
1) considering the comments:
i see that these blogs are made so that wa can hear (read ya3ni), talk and learn (we all from each other), when u dont comment this made any one just talkin to him/her self, not hearing and learning from u, bas fil a5er it is urs,

2) considering mawdoo3 el dini wel madani:
ana shayfa en e7na momken nebos lil mawdoo3 b manzoor akbar men kida;
ya3ni e7na kol elli yehemina en yeb2a fi dawla madaneya marga3eyetha islamia, w ne3mil isla7 based on the islamic vision and mission,
fi nas mo2menen en el mawdoo3 dah lazem yeb2a supported bel gama3a 3lashan el mawdoo3 yeb2a kawy w simpler in dealing with......etc (w dah elli e7na el e5wan moktane3en bih), bas dah mesh ma3nah ennak tote3 ta3a 3amia2 (tab3an ba3d el awkat el ta3a matlooba),
ya3ni e7na masalan mayenfa3sh neshabeh el gama3a bel sa7aba wel naby (sAs), ya3ni el morshed ta3to mesh wagiba zay el naby (sAs), w law 3aseto yab2a 3alik ethm, ya3ni el morshed mesh 7aga mokadasa w ella haneb2a zay el mase7eyeen (ma3a e7terami lihom), 3lashan kida dah tanzem madani marga3eyeto islamia

salam

محمود سعيد said...

before commenting :
Please jowayreya, it will be very good if you write in Arabic or English .

أولا : أنا أقدرك لأنك لازلت متذكر منذ تعليقى ، إشارتى (مجرد إشارة) إلى أنك مبتردش

ثانيا :-) بلاش (ابن أخ) ديه علشان انا باعتبرها شتيمة ولو الناس فضلت تقولها لى ممكن اغير اسم المدونة
أخوك فى الله محمود سعيد :-)

وكلامك فى تعليقك على تعليقى هو عين الصواب وهو ما فهمته من تعليقك (بسبب معرفتى بخلفيتك وتوقعى ليها حتى) ولكن من لا يعرف من الممكن أن يتعامل معاك على أنك كائن بيقول أى كلام ، وفاكر أنه علشان انت ابن فلان يبقى انت فاكر نفسك حاجة
ببساطة الشخص اللى يشتمك بالتأكيد أولاً بيعاملك كـ Object قال كلام مش عاجبه ، (مش كـ human being)
وكمان قد يكون محمل بحاجات سلبية ضدك وضد أى حد كمان
المهم أنت لو كنت استخدمت مصطلحات وكلمات يفهمها العامة يبقى أحسن
يعنى مثلاً الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح كلامه موجه للمفكرين والغرب والتيارات الأخرى وكده
بس ناس كتير أغبياء بيفتكروه ضال :-)

وما تنعم علينا يا عم بالمقالات اللى بنسمع عنها ديه
بما أنك كنت ساكت وبتستمع بس فى الفترة الماضية
ما تجيبها واستمع لنا كما تستمع للمثقفين والمفكرين
يعنى الإمام أبو حنيفة أخذ مسائل فى فقهه من حلاق ....
ولا أقولك بلاش خلينا نذاكر :-)

islam eladl said...

جزاكم الله خيرا علي توضيح نقطة ان الالتزام التنظيمي هو امر مدني

وانني اذا لم اتبع كلام المسئول فليس معني ذلك اني قد عصيت الله

اذن فالطاعة واجب تنظيمي وليس مقدس وان كان لابد منه للمحافظة علي النظام
لكن يحتمل المناقشة والتعديل لاثراء الجماعة بالافكالا المتجددة وللمحافظة عللي تقدمها

اعتقد ان هذا ماتقصده
وهذا ايضا ما أؤمن به فالطاعة المطلقة لاتكون الا لمن لاينطق عن الهوي

فاتمني ان يصل حديثك هذا الي الكثيرين ممن تعاملت انا معهم

وجزاكم الله خيرا
منكم نتعلم

اسلام
مدونة منفي

عبد الجواد said...

بداية اشكرك لك ردك علي تعليقي ، وانا لن ارد ثانية علي موضوع التعليقات واسلوب الرد عموما احسبك قد احتسبت ذلك عند الله عز وجل .
ثانيا : واضح اننا سوف نختلف كثيرا في بعض المفاهيم التى قد اكون لا زلت لم استوضحها منك اكثر وان كنت اعتبر مفهومى لها من المسلمات ولن اقول من الثوابت الشرعية ، فمثلا عندما ذكرت ان طاعة المسؤل مسؤلية مدينة لا تجلب ثواب الله او بمعنى ادق كما ذكرت ليست من طاعة الله عز وجل
فانا مفهومي في هذه النقطة ان اي عمل سواء كان دعويا ومن الاكيد ان طاعة المسؤل غالبا ما ستكون في في الامور الدعوية او العبادية فمفهومي انني من المهم جدا انني عندما استجيب لمسؤلي او اطيعه ان يكون ذلك رغبة ونية مني في استجلاب طاعة الله وابتغاء مثوبته .
فاين التعارض ان اطيع مسؤلي او اجعل ذلك ابتغاء مثوبة الله وطاعته .
كما ان مفهومي انه حتى في الامور الحياتية لماذا لا اجعلها رغبة منى في استجلاب طاعة الله عز وجل وذلك بتجديد نيتى واستحضار النية لننال رضا الله .
فعلي سبيل المثال واعتذر عن الاطالة ولكن للتوضيح : مثلا في عملي الحياتي لماذا لا اجعل طاعتى لرئيسي في العمل مجلبة لرضا الله عز وجل وذلك بان استحضر نية اداء الامانة علي وجه حق والاخلاص في العمل وانال بهذه النية البسيطة التي لن تكلفنى شيئ سوى استحضارها والاخلاص فيها انال بها ثواب انا في امس الحاجة اليه .
خلاصة وجهه نظري اخي الحبيب ما احوجنا بالفعل ان نجعل كل وجل امورنا الحياتية والعبادية والدعوية ابتغاء مرضاة الله عز وجل الا تتفق معى اننا في ظروفنا الحالية في امس الحاجة لرضا الله عنا الا يدعنا ذلك ان نجتهد في تكييف كل ما نستطيع من اعمالنا تحت بند طاعة الله وذلك بابسط الامور وهو تجديد النية وجعلها خالصة لله عز وجل .
فلماذا اخي الحبيب نعتبر ان طاعة المسؤل مسؤولية مدنية فقط او تنظيمية فقط مع التأكيد طبعا اننى لست مع الطاعة العمياء دون بصيرة من الاخ ومع التأكيد علي القاعدة الشرعية الواضحة الجلية انه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .
اما اعتبار معصية المسؤل مجلبة لمعصية الله فهذا امر لا نستطيع ان نحدده فهو للخالق سبحانه وتعالى يحاسبنا عليه كيفما يشاء .
في النهاية ومع اعتذاري علي الاطالة اتمنى ان توضح لي مفهومك في العمل التنظيمي ولماذا لا يعتبر العمل الجماعى واجب شرعي
واشكر لك ردك وفي اتنظار الرد منك وجزاكم الله عنا كل الخير
وتقبل الله منا ومنك

Sanaa said...

السلام عليكم
شوف يا أخ ابراهيم انا ليا تعليق صغير
واستفسار صغير
أولا التعليق : ليه بتستخدم كلمتين محملتين بملايين المعانى السلبية فى سياق تريد منهما فيه أن تعبرا عن معنى ايجابى ؟يعنى دينى ومدنى دول ثنائية بنت لذينة ومش موجودة اصلا فى مجتمعنابمعناها اللى جاية بيه،واستخدامهم أصلا كان لازم قبله شرح طوييل ومفصل عن اللى تقصده بالضبط . عموما لعله خير .
نقطة تانية :- فكرة الفصل بين الواجب والفرض من جهة ومتعلقاتهما اللى تتبعهم بقصد الأداء لهذا الفرض والواجب.انا متفقة معاك فى إن المتعلقات دى او الكيفية اللى بيتم بيها الاداء لا ينبغى ان ينسحب عليها قداسة الفرض والواجب .وده ليه تطبيقات اخرى لا تقل اهمية عن تطبيقها فى موضوع السمع والطاعة للمسؤول .خاصة فى محيط الاخوات .لكن رفض اننا نسحب القداسة عليهم دفع البعض لاستنتاح الرفض أصلا للأخذ بهذه الكيفية أو الآليات ولا أظنك تقصد هذا .مش معنى انك مش بتقدس الاوامر أنك شايفها مالهاش لازمة،لأ ليها ومهمة وبيقوم على أساسها عمل الجماعة دى ، لكن مش من منطلق التقديس ،ولا الفرضية ، بل أظنه من الواجب ودى مرتبة أقل لكنها توجب الالتزام لمن قرر الانضمام الى هذا المجتمع ،ورضى بالسير على منهجه فى العمل للاسلام
***
مع الاصطدام بهيكل الجماعة المؤسس ومحاولتك انك تصلح خلل فيه ،كنت فى الحقيقة بتضرب فى العمق جدا يا أخ ابراهيم .لا يختلف اثنان هنا على أن هناك مساحة من العمل تستلزم الطاعة للمسؤول (الطاعة بدون مراجعة)وليس من منطلق التقديس أو الإفراط فى التوقير مرة أخرى ،والمساحة دى لا تحاول قياسها على مستواك اللى بطبيعته اعلى من حيث النضج الفكرى والعقلى ونشاطك فى المجتمع . ولكن السؤال اللى مهم اوى: أين هذه المساحة
لو فضلنا نتكلم فى المجرد والنظرى لن نصل الى شيىءوسنبدو كما لو أننا جميعا متفقين فى الحين الخلاف يبرز على أشده عند التطبيق. نحتاج لعملية تفرييييييغ لكل اللى سبق من خبرات ومواقف ودروس ،عملية تفريغ على البلوجز اللى متاحة جميعا وتوضيح السياقات المختلفة لكل درس او موقف او خبرة ثم تحليلها ومناقشتها واستقاء المعايير منها بعد تصفية الخلافات كلها .
وده محتاج ان المسؤؤلين أيضا وأصحاب مراكز القرار يكونوا معانا على الخط
ومحتاج اننا نتحسب جيدا لطبيعة المساحة ونعتمد -كما فعلت أخيرا -على التسجيل الفيديو ان لزم الأمر .
ربما تكون مدونتك ومدونة استاذ مجدى ومقالاتك اللى منتظرينها ،ربما ده كله بداية تحديد حدود المساحة
لإزالة الخلل اللى بتسببه
*** .
والسؤال (الصغير ) برضه
:)
ليه بتقول العمل الجماعى مش واجب شرعى ،عشان انا اظنك تقصد شيء آخر لكن الكلمات لا تحمله الى القارئ؟
وانا خلصت
والصراحة ماكنتش ناوية اعلق خالص لكن ده اللى صار
ماعرفش ايه مدى اهمية او تأثير الكلام ده
لكن المفروض يكون لكلمة أخ/ت مدلول اعمق من مجرد اللفظ
وهذا المدلول اختفى عند مناقشة الموضوع
ثم عاد بإلحاح وشدة عند احتدام الخلاف
عاد كما لو تم استدعاءه قسرا لإنقاذ الموقف
وإذا ما ادى مهمته
عدنا كما كنا
أرجو بصدق ان يكون حدسى كاذبا
تحياتى